التعريف بالإمام الإتيوبي الولّويّ
اسمه ونسبه :
” هو الشيخ العلاّمة المحدث الفقيه الأصولي النحوي محمد بن الشيخ العلاّمة علي بن آدم بن موسى الإتَّيُوبي الوَلَّوِيّ ” (قال المترجَم -حفظه الله -: العرب يقولون الأثيوبي, والصواب الإتَيُوبي).
مولده:
ولد الشيخ في إثيوبيا سنة (1366هـ) , ونشأ الشيخ الوَلّوِيّ (رحمه الله) في بيت علم وأدب فوالده _ هو العلامة الجليل والدراكة النبيل، الفقيه االأصولي المحدث الشيخ علي بن آدم بن موسى الإثيوبي الورّهمني اللهجديَ المهاجَر ، المتوفى يوم الخميس 12/9/1412ه, وله نيّف وثمانون سنة([1] ).
نشأته:
بدأ الشيخ الإثيوبي في حفظ القرآن الكريم على والده _ ~ تعالى_ في مبكر حياته ثم أسلمه والده إلى الشيخ محمد قَيُّو فأكمل عليه قراءة القرآن، ثم بدأ _ حفظه الله _ بقراءة الكتب العلمية حسب المناهج المقررة في أنظمة المدارس الريفية هناك في بلاده وتلقى علوما ً كثيرة من والده وكان _ ~_ بارعًا في الفقه وأصوله ، والنحو والبلاغة وغير ذلك من فنون العلم المختلفة، وتخرج على يديه كثير من طلاب العلم في بلده.
شيوخه:
أخذالشيخُ العلمَ عن كوكبةٍ من العُلماء والفُقهاء كانت لهم الصَّدارةُ في عصره ومن هؤلاء العُلماء الأفاضل، وعلى رأس مَن تلقى عليهم العلم:
1 – والده: العلامة الجليل، الفقيه الأصولي المحدث الشيخ علي ابن آدم بن موسى الإتيوبي (ت: 1412هـ) ([2] ) ، قرأ عليه كتب العقائد المقررة في بلادهم، كتب الفقه الحنفي المقررة كمختصر القدوريّ مع شروحه([3] )، وكنز الدقائق مع شرح العيني([4] ) وغيرها من الكتب المقررة في المدارس الريفية في بلادهم , وقرأ عليه من كتب أصول الفقه، المنار وشرحه، وحواشيه، والتوضيح لصدر الشريعة، مع شرحه التنقيح، وغيرها من كتب الأصول، وكتب علم الحساب، وعلم الجبر والمقابلة، وكتب علم الميقات، ومعظم صحيح البخاري، وبالجملة فأكثر ما لديه من العلوم من والده، وأجازه بلفظه، وكتب له إجازة فائقة.
2 – العلامة النحويّ اللغويّ الأديب الشيخ محمد سعد بن الشيخ علي الدَّرّيّ، جلس الشيخ عنده ما يقرب من ثلاث سنين، فأخذ منه بعض الصحيحين، والنحو والصرف والبلاغة، والمنطق، وآداب البحث والمناظرة، وأصول الفقه، ومما قرأه عليه: بعض الفواكه الجنية للفاكهيّ، وألفية ابن مالك، وشرح ابن عقيل عليها، وحاشية الخضري عليه([5]) ومجيب الندا على قطر الندى مع مراجعة حاشية ياسين الحمصي([6]) وكتاب شافية ابن الحاجب مع مراجعة شروحها([7])، وكتب البلاغة، كتلخيص القزويني وكتب المنطق، كسلم المنورق وشروحه وحواشيه([8]),
والإيساغوجي وشروحه ([9])، وبالجملة فجل ما أخذه من فنون العربية منه.
3 – العلامة النحوي -خليل زمانه، وسيبويه أوانه- الشيخ عبد الباسط بن محمد ابن حسن الإتيوبي، البُوَرَنّي المِنَاسيّ (ت : 1413هـ) ، تلقى عليه علوم العربية، وغيرها، فقرأ عليه إعراب المقدمة الأجرومِيَّة ، ومُلْحة الإعراب، وشرحها كشف النقاب([10] ) والفواكه الجنية ([11])، ونظم الأنوار في مصطلح الحديث ([12] )، وأجازه، واستخلفه في مدرسته لما كان يسكن أديس أبابا مرتين.
4 – العلامة النّحرير، الشيخ محمد زين بن محمد الإتيوبي الداني (ت:1395هـ)
قرأ عليه معظم صحيح مسلم مع شرح النوويّ، وأوائل سنن البيهقي، وسمع كثيراً من صحيح البخاري بقراءة غيره عليه، وتفسير القرآن الكريم، والجوهر المكنون في البلاغة ([13])،
وطلعة الأنوار مع شرحها ([14] )، مع مراجعة تدريب الراوي، في مصطلح الحديث، وغير ذلك.
5 – العلامة مُحدِّث الديار الحبشيّة في العصر الحالي الشيخ محمد بن رافع بن بصري، قرأ عليه جامع الترمّذي، وسمع عليه أبا داود، والنسائيّ، وابن ماجه، وبعض صحيح مسلم، بقراءة غيره عليه، وأجازه بجميع مروياته، وأملى عليه إجازته فكتبها.
وبالجملة فإن للشيخ – حفظه الله تعالى – مشايخ عدة، ذكر بعضهم في ثبته المسمى (مواهب الصمد لعبده محمد)
ثم انتقل إلى بلد الله الحرام مكة المكرمة وهو الآن يُدرّس نهاراً في دار الحديث الخيرية وفي مسجدها ليلاً , وقد بذل الشيخ نفسه للعلم ولطلبته في بلد الله الحرام , وله الكثير من المؤلفات في فنون العلم , وخاصةً في علم الحديث الشريف ([15] ).
عقيدته :
أما عن عقيدة الشيخ الإتيوبي فهو سلفيُّ المعتقد والمنهج ، فقد نَظَمَ كتاب التوحيد في ألفية ، وهو من أحب العلماء المقربين للشيخ ابن باز ، والألباني([16]).
صفاته وأخلاقه :
وُصِف الشيخ الإثيوبي بأنه قصير ممتلئ قليلا ذو لحية محناة حمراء ، وجهه كفلقة القمر أسمر اللون ، لا يرى مُخالفًا للسنة إلا نَصَحَه ، وما من سنة إلا وطبقها حتى الضجعة بعد سنة الفجر في الحرم يفعلها ، إذا ذَكَّر الناس بكى وأبكى ، وإذا ذكر سنة في دروسه كبر بصوت عالٍ ، له ردود على الأحزاب المعاصرة كلها بلا استثناء، من أفقر الناس وأشدهم تواضعًا ، لا يترك لحظة ليس فيها درس ولا تأليف إلا وقرأ القرآن غيبًا إذا جاءه مُسْتَفْتٍ قال له : اذهب للمفتي ولا يجيب أحدًا تورعًا.
مؤلفاته:
أوَّلًا: كتب في الحديث وعلومه :
-
شرح سنن النسائي المسمى بذخيرة العقبى في شرح المجتبى، وهو اثنان أربعون مجلداً، طبع مرتين ([17] ).
قال الشيخ مقبل الوادعي عن هذا الشرح: ” هو على نمط فتح الباري للحافظ ابن حجر، وتطمئن النفسُ إلى كثير من ترجيحات الشيخ محمد واختياراته لموافقتهما للدليل وإنني أنصح طلبة العلم أن يحرصوا على اقتناء هذا الكتاب العظيم فما كلُّ محدِّث في هذا الزمان يستطيع أن يأتي بمثل هذا الشرح” . وكان الألباني يقول عن الكتاب ” إنه لا يُعرف شرح سلفى على النَسائى مثله”
-
قرة عين المحتاج في شرح مقدمة مسلم بن الحجاج، مجلدان.
-
البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج .
-
مشارق الأنوار الوهاجة، ومطالع الأسرار البهاجة في شرح سنن ابن ماجه ([18] ).
-
قرة العين في تلخيص تراجم الصحيحين، مجلد، طبع مرتين.
-
إسعاف ذوي الوطر في شرح نظم الدرر، شرح «ألفية السيوطي» في المصطلح مجلدان، طبع ثلاث طبعات. وهذا هو الشرح الصغير([19] ).
-
نظم شافية الغلل في ألفية العلل.
-
مزيل الخلل شرح شافية الغلل المذكور. مطبوع معها .
-
نظم الجوهر النفيس في نظم أسماء ومراتب الموصوفين بالتدليس وعدَّتها مائة وثمانية عشر بيتاً .
-
الجليس الأنيس في شرح الجوهر النفيس المذكور.
-
تذكرة الطالبين في ذكر الموضوع وأصناف الوضاعين([20] ).
-
الجليس الأمين في شرح تذكرة الطالبين المذكور.
-
نظم إتحاف أهل السعادة بمعرفة أسباب الشهادة([21] ).
-
رفع الغين في ثبوت زيادة «وبركاته» في التسليم من الجانبين.
-
عمدة المحتاط في نظم أسماء من رُمي من الثقات بالاختلاط.
-
عُدّة أولي الاغتباط في شرح عمدة المحتاط المذكور.
-
بغية طالب السعادة في شرح إتحاف أهل السعادة بمعرفة أسباب الشهادة. شرح إتحاف أهل السعادة المذكور
-
إتحاف النبيل بمهمات علم الجرح والتعديل
-
إيضاح السبيل في شرح إتحاف النبيل.
-
قصيدة في مدخل شرح النسائي.
-
قصيدة في الرد على بكر بن حماد الشاعر المغربي في ذمه علم الحديث وأهله.
-
مختصر مجمع الفوائد، ومنبع العوائد بذكر الأثبات والأسانيد المسمّى «مواهب الصمد لعبده محمد» .
ثانيًا: كتب في سائر الفنون (النحو – الصرف – الفقه) :
-
فتح القريب المجيب شرح مُدني الحبيب نظم مغني اللبيب في النحو، نظم الشيخ عبد الباسط بن محمد، مجلدان([22] ).
-
الجليس الصالح النافع شرح الكوكب الساطع في أصول الفقه، مجلد.
-
التحفة المرضية نظم في أصول الفقه على طريقة أهل السنة السنيّة في (3072) ثلاثة آلاف واثنين وسبعين بيتاً.
-
المنحة الرضية في شرح التحفة المرضية، ثلاث مجلدات.
-
نظم مختصر في علم الفرائض.
-
فتح الكريم اللطيف، شرح أرجوزة التصريف، شرحٌ لنظم الشيخ عبد الباسط ~ تعالى لكتاب المراح في الصرف([23] ).
-
الفوائد السمية في قواعد وضوابط علميّة .
-
قصيدة الرد المُبكي للمجرم الدينماركي. ([24] )